إدارة الشئون المالية

إدارة الشؤون المالية

 

 

 نبذة عن الإدارة المالية

 

توفير المعلومات المحاسبيه وحل القضايا المالية بأعمال الأدارة والتنسيق مع القطاعات المختلفة لتلبيه احتياجاتها والاشراف على تطبيق النظم المالية والمحاسبيه المعتمدة من قبل وزارة المالية ومتابعة تقاريرها المالية ومقارنتها مع جميع الوزارة.

 

 قسم التنسيق والتدقيق والمراجعة

 

مراجعة جميع الإستمارات الصرف والقيد والتوريد ومطابقة المستندات المرفقة بها ومدى صحة توجيهها على بنود الميزانية وإعداد التقارير الدورية بالملاحظات لعمليات الفحص لجميع العمليات المحاسبية.

 

 مراقبة الميزانية

 

المتابعة والمشاركة في إعداد تقديرات مشروع ميزانية الوزارة وتحليل ودراسة احتياجات الإدارات التابعة للوزارة مع السيد مديرإدارة الشئون المالية والعمل مع متابعة الصرف ونسبته على جميع بنود الميزانية.

 

 قسم الميزانية

 

إعداد مشروع ميزانية الوزارة بالتنسيق مع أقسام الإدارة المختلفة وذلك في ضوء قواعد فعليلات وزارة المالية الداخليه مراعتاها في إعداد مشروع الميزانية.

 

 قسم الرواتب

 

إعداد الكشوف الخاصة لمشروع ميزانية الباب الأول للوزارة طبقا للتقاييم السنوية في الصادر في هذا الشأن بالتنسيق مع إدارة الشئون الإدارية بالوزارة وقسم الميزانية وديوان الخدمة المدنية وإعداد التحويلات على البنوك للرواتب والإستقطاعات للجه المختلفة مع إعداد استمارة الفنة الصرف الى حسابها.

 

متابعة الصرف

 

مراقبة الصرف والتوجية على بنود أنواع الميزانية مع مستوى جميع الأبواب طبقا لقواعد تنفيذ الميزانية. التنسيق مع الاقسام المختلفة بالإدارة والقطاعات بسبب الصرف مع مستوى جميع الأبواب.

 

 مراقبة الميزانيات

 

متابعة إعداد الإستمارات القيود والتسويات الخاصة بالحسابات البنوك والصندوق والحسابات الخرجية (العهد والامانات) لتسجيلها في الدفاتر اليومية الخاصة بها.

 

 قسم الحسابات المالية

 

إعداد القيود المحاسبية والصرف طبقا للإجراءات المالية والمحاسبية المعتمدة من قبل وزارة المالية مع مراعاة قواعد تنفيذ الميزانية المعتمدة من قبل وزارة المالية بما يخص اعمال القسم وتحويل فواتير المؤسسات والهيئات الحكومية والشركات والأشخاص الى البنك ومراجعه كشوف التسويه الخاصه بها شهريا واعداد الحسابات الختامية وكشوف السلفة الشهرية.

 

 قسم الصندوق

 

تحصيل إيرادارت الوزارة سواء عن طريق تحصيل الالكتروني أو الشيكات وتنفيذ إجراءات ترحيل التحصيل اليومي والعمل على مراجعة مخرجات كشوف المقترخات والمدفوعات عن البنوك والصندوق.

 

قسم الأرشيف والحفظ

 

حفظ جميع النسخ الأصلية للأستمارات والمستندات المؤيدة لها في ملفات تحفظ حسب تسلسل أرقامها بعد تقيدها في السجلات وحفظ السجلات وتصنيف الدفاتر المحاسبية المختلفة.

 

 مراقبة المشتريات والمخازن

 

متابعة وتوفير إحتياجات الوزارة من المواد والمعدات المشتراه ومتابعة اعتماد أوامر الشراء بالامر المباشر ومتابعة عمليات المخازن والمشتريات والمناقصات والعقود ومتابعة وملاحظة إجراءاتها.

 

 قسم المشتريات

 

تنفيذ كافة إجراءات بتوفير إحتياجات الإدارت من المواد والمعدات التي تتطلبها عمليات الشراء بالطرق المختلفة وفقا لتعليمات وزارة المالية حسب النظم المتبعة في هذا الشان.

 

 قسم المخازن والعهد

 

تنفيذ الدورة المستندية لعمليات المخازن والعهد الشخصية والمتبعة حسب الاجراءات المسبقة من الوزارة المالية وإجراءات المطابقة الدورية مع تنسيق محاسبة المخازن والتأكد من صحة العمليات والأرصدة والعمل على عمل الجرد بصفة مستمرة وفقا ضمن لتطبيق الأرصدة الفعلية مع الدفترية طبقا لقواعد وإجراءات وزارة المالية.

 

 قسم محاسبة المخازن

 

التدقيق الحساب المستندي للاستمارات الصادرة من قسم المخازن ومطابقتها مع المستندات الدالة وعلى ذلك والعمل على اجراءات التسويات المناسبة سواء بالإضافة أو الخصم الأرصدة المخزنية. عمل التقارير الدورية والشهرية للارصدة المخازن وعمل المقايسات المخزنية والجرد السنوي والاشراف على أليه العمل من التدقيق المتابعة.

 

 قسم المناقصات والعقود

 

تبداء إعداد الإعلان والطرح للممارسات والمناقصات من قبل الجهات الطالبة لجميع الطلبات. التنسيق مع الجهات الخارجية الرقابية الأخرى واعداد التقرير الخاص من قبل لجنه الشراء اللأعمال التي تمت من خلالها من تعاقدات وغيرها.

 

 محاسبة الأصول

 

تسجيل العمليات المالية والمحاسبية لشراء الأصول مرفق للتصنيف المعتمد سواء أصول منقولة او أصول ثابتة وتحديث الأصول لعمل الاستهلاك للأصول المنقوله حسب النظم المتبعه لوزارة المالية في هذا الشأن والتحقيق من صحه إعادة الأصول وإعداد القيود والبنود المتعلقة في هذا الشأن.  

 

 

 

 

الهيكل التنظيمي