>

27 مايو 2017
اسم الموظف: كلمة المرور:



جريدة القبس : إقالة مجلس إدارة صندوق المشروعات الصغيرة 19/04/2017

إقالة مجلس إدارة صندوق المشروعات الصغيرة

 

 

 

 

إبراهيم عبدالجواد وتامر حماد |

أصدر وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، قراراً بإقالة مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة، وذلك بعد حوالي 4 سنوات من تعيينه من قبل الوزير أنس الصالح في يوليو 2013.
وقالت مصادر ذات صلة إن السبب وراء إقالة أعضاء مجلس إدارة الصندوق يعود «إلى عدم التعاون مع الجهات الرقابية المختلفة، خصوصاً ديوان المحاسبة، الذي أعلن احتجاجه على إدارة الصندوق؛ لاعتراضها على إخضاع موازنته لرقابته، مما أدى إلى سحبه فريق التدقيق؛ احتجاجاً على تعنت إدارة الصندوق وتعسفها».
وأشارت المصادر إلى «أنه على الرغم من تدخل وزير التجارة السابق د. يوسف العلي في الأمر ودعوة مجلس الإدارة إلى السماح للديوان بمراقبة أعمال  الصندوق، فإن الديوان لاقى تجاوباً فاتراً وضعيفاً مما دعا إلى التهديد بالانسحاب مرة أخرى من الرقابة على أعمال الصندوق». وأكد مصدر مطلع آخر أن «الديوان اضطر إلى سحب فريق تدقيق مكلف بالرقابة على الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعدما لمس تعنتاً من قبل إدارة الصندوق وتعطيلاً له عن أداء مهامه الرقابية لما يقارب العام»، موضحاً «ان هذا الأمر يعد من السوابق لديوان المحاسبة».
وانتهى تقرير الديوان إلى وجود مخالفات عدة في عمل الصندوق، ومنها قيامه بتمويل 59 مشروعاً بمبلغ موحّد، ومن دون إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لكل مشروع بالمخالفة للمادة 14من قانون إنشاء الصندوق بشأن دراسة وتقييم المشروعات المقترحة من أصحاب المشروعات.
إضافة إلى عدم وجود قواعد وإجراءات ونظم مالية وإدارية لاستخدام رأسمال الصندوق، وقال ديوان المحاسبة: «لم يقم الصندوق بوضع الإجراءات والقواعد والنظم المالية لإدارة واستخدام رأسماله البالغ ملياري دينار كويتي على الرغم من استلامه للدفعة الأولى من رأسماله البالغة 55.5 مليون دينار كويتي».
وقالت المصادر «إن قرار الوزير الروضان جاء بعد رفض أعضاء مجلس الإدارة التعاون مع جميع الجهات الرقابية وإصراره على العمل بدون مدقق خارجي أو داخلي على أعماله، إضافة إلى قيام الجهات الرقابية بتحويل مجلس الإدارة إلى لجنة تأديبية بسبب عدم تفاعله معها.
وجرى أمس تداول بعض الأسماء المرشحة للمجلس الجديد بمجلس إدارة صندوق المشروعات، وهي عبدالله الجوعان رئيساً، ومشعل الوزان نائباً للرئيس، وعضوية أحمد بوشهري، ومرزوق المطيري، ومحمد جعفر.
وعلم أيضاً أن الوزير الروضان يقترح خفض رواتب القيادات بنسبة %50، علماً أن بعض الرواتب تصل إلى 9 آلاف دينار.
وقد كشفت إحصائية رسمية نشرتها القبس قبل فترة ضآلة وضحالة المشروعات التي تمت الموافقة عليها من قبل الصندوق وتحويل المبالغ إلى حساباتها بقيمة قروض إجمالية 11.8 مليون دينار وتم تحويل 2.7 مليون دينار من قيمة القروض إلى حسابات أصحاب تلك المشروعات وهي: 16 مشروعاً خدمياً، 3 مشروعات صناعية، 28 مشروعاً تجارياً، و3 مشروعات حرفية.

«القبس»
وأكدت مصادر أخرى أن مخالفات إدارية حصلت وأن البعض من القياديين تصرف على أساس التفرد بالقرار، وأشارت إلى طول الفترة التي استغرقها الصندوق لبداية عمله.
وكانت القبس أول من أشارت إلى فشل ما في الصندوق وذلك بتاريخ 14 ديسمبر 2015. ونشرت موضوعا موثقاً عن الروتين الطويل وضياع الوقت وارتباك العمل والخلافات التي حصلت بالنسبة للمصارف وكيف تشارك في التمويل. بالإضافة إلى خلافات بين أعضاء مجلس الإدارة والأعضاء المنتدبين، وعدم ربط المجلس الاستشاري جيداً بأنشطة الصندوق. إلى ذلك ثمة ملاحظات على كيفية تطبيق القانون الخاص بالصندوق.. كما نشرت القبس عدة موضوعات أخرى لفتت السلطات المعنية والرقابية الى أنه في الصندوق {مشكلة}!.

http://alqabas.com/wp-content/uploads/2017/04/21.jpg

 

 

 

 

















مايو 27 ,2017
10:30 م
سعر الذهب عيار 24
11.55 دك
سعر الذهب عيار 22
10.59 دك
سعر الذهب عيار 21
10.1 دك
المزيد

1378303


شركة هارد تاسك لتكنولوجيا المعلومات و تصميم المواقع